ماذا تفعل لو قررت الاستقالة من وظيفتك الحالية؟

ماذا تفعل لو قررت الاستقالة

إن الحصول على وظيفة، والتأقلم على طبيعة العمل بها وخلق صداقة بين زملاء العمل أمر ليس سهلاً على الإطلاق  خاصة إن كانت هذه الوظيفة تقدم لك مستوى اجتماعي ومادي جيد، وبالتالي فإننا دائما ننصح أي شخص يرغب في ترك وظيفته بالتمسك بالعمل، والتحلي بالصبر فليس هناك وظيفة واحدة تخلو من المشاكل، ولكن أحيانا يكون السبب كافيا لتركها كالرغبة في تحسين الأوضاع المادية أو السفر أو تقليل الضغوطات، والسؤال الذي يهمنا الآن ما الذي ينبغي علينا فعله عند اتخاذ هذه الخطوة؟

قم بعرض الفكرة على عدد كبير من المقربين

لا تتسرع في تقديم جواب الاستقالة فقد تكون بحاجة فقط إلى شخص يرشدك إلى الصواب خاصة إذا كنت تعاني من ضغوطات كثيرة وتواجه مشكلة ما مع رئيس العمل أو الزملاء فربما تستطيع حل المشكلة بتقديم شكوى أو اعتذار فلا تتسرع في قرارك حتى لا تشعر بالندم واليأس.

اسأل نفسك عن العواقب

إذا كنت تعاني من الديون أو الأقساط أو بحاجة إلى توفير مبلغ ما لشراء أغراض هامة  فننصحك بالتروي على الأقل حتى تستطيع التخلص من كافة التزاماتك، وتورط نفسك في سلسلة من الضغوطات لا حصر لها، ولكن هذا لا يمنع من النظر للجوانب الإيجابية التي ستعود عليك من ترك الوظيفة.

أترك الوظيفة فورا ولا تلتفت

بالرغم من أننا لا نحبذ اتخاذ هذه الخطوة مباشرة إلا أنه لا مفر منها إذا تعرضت إلى  أهانه لفظية أو كان هناك من يقوم بالتقليل من شأنك ووجدت أنك لا تحصل على أي تقدير مقابل جهدك أو حتى إذا كان الراتب الذي تحصل عليه لا يغطي احتياجات أسرتك ولا تجد الوقت الذي يؤهلك للعمل في وظيفة أخرى هنا يجب أن تطرد خوفك وتتحلى بالشجاعة لتقديم اعتذارك عن الوظيفة في أسرع وقت ممكن، وبالتأكيد ستجد آلاف الوظائف الخالية البديلة.

حدد لنفسك مهلة قبل البدء من جديد

بعد أن تترك عملك لا تنطلق فورا للبحث عن وظيفة أخرى مهما كانت حاجتك للعمل، وأسأل نفسك جيدا عن السبب الذي دفعك إلى ذلك، وخصص لنفسك أجازة قصيرة لاستعادة صفاء ذهنك والتخلص من كافة ملفات العمل القديمة، وخلق بيئة أكثر ارتياحا حتى تساعدك على العودة بحماس من جديد خاصة إذا كان سبب تركك للعمل هو شعورك بالملل والرتابة من الروتين.

إبحث عن وظيفة تتناسب مع وضعك الحالي

قم بالتركيز في اختيارك على الأولويات، ولا تهتم بتكرار التخصص نفسه بل ابحث عن وظيفة جديدة تحقق لك ما تريد من راتب شهري، وعدد ساعات عمل متوازنة، ثم أبدأ بالبحث عن وظائف خالية عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت والإعلانات الموجودة بالصحف اليومية تبعا للوجهة التي ترغب في الذهاب إليها فهناك وظائف في مصر ووظائف في الإمارات ووظائف في الكويت، وأكتب ملاحظاتك حول كل وظيفة على حدة ومميزاتها وعيوبها ثم حدد أفضل خمس وظائف للاتصال بالمعلن بها فورا ومعرفة كافة التفاصيل.

بإمكانك أن تستقل بذاتك

إذا كانت لديك الإمكانيات المادية والوقت الكافي الذي يمكنك من البدء في مشروع مستقل بك فلا بأس في ذلك بعد أن تخطط لمشروعك جيدا، وتقوم بالتسويق له بشكل جيد فهذا سيكون أفضل لك إذا كنت تمتلك الشخصية القيادية وتشعر بالضيق من تلقي الأوامر باستمرار.

ضع النجاح من أولوياتك

لا يكفي أن تهتم بترك الوظيفة من أجل الأسباب المادية فقط بل يجب أن يكون هدفك الآخر هو الوصول لمكانة أفضل والتطوير من قدراتك في سوق العمل، وألا يتوقف طموحك على التنقل من مكان لمكان فقط بل يجب أن تكون حريصا على الاستمرار في التعلم وبدون ذلك لن تستقر في وظيفة.