كيف تنجح في اجتياز المقابلة الشخصية بأسهل الطرق؟

بعد رحلة طويلة من البحث الشاق عن وظائف خالية مناسبة تجد نفسك أخيرا أمام إعلان الوظيفة التي طالما تمنيتها لسنوات طويلة فتكتشف بعد ذلك أن الأمر ليس سهلاً لهذا الحد فمازال هناك مقابلة شخصية ستحدد مصير قبولك وما إن كنت جديرا بنيل هذه الوظيفة أم لا، فهل هناك أسئلة يطرحها مسئولي الموارد البشرية عند التقديم للوظيفة؟ وكيف يمكن الإجابة عليها والقبول في الوظيفة مباشرة؟

 كيف تنجح في اجتياز المقابلة الشخصية بأسهل الطرق

أجمع معلومات مباشرة عن مكان العمل

يجب أن تكون مستعدا لسؤالك عن المعلومات التي تعرفها عن الجهة التي ترغب في العمل بها مثل مجالات عملها، وعنوان الفرع الرئيسي بها وأسم المدير التنفيذي لها أو مدير الإدارة التي ستعمل بها إن أمكن، وأي معلومات تستطيع الحصول عليها من خلال صفحة الشركة علي الفيسبوك أو علي لينكد إن.

اعرف نفسك أولا

لا تقوم بنسخ معلومات السيرة الذاتية من شخص أخر ظنا أنها لا تقرأ بعناية ولا تحدد قبولك في الوظيفة، ولكن ليس هناك موانع من الاستعانة بمصادر البحث على الانترنت لمعرفة الطريقة التي تكتب بها السيرة الذاتية فقط وطريقة تنسيقها، ولكن أحرص بقدر الإمكان على أن تكون ملما بكافة المعلومات الموجودة بالسيرة الذاتية، وأن تكون صحيحة ١٠٠٪ وكن مستعدا للإجابة عنها شفهيا بجانب أسئلة أخرى مفاجئة عن أي أمور تخص جوانبك الشخصية وتطلعاتك في الوظيفة وأحذر من إضافة خبرات لا تستطيع القيام بها لأنها عاجلاً أم أجلاً ستكتشف كذبتك وقد تتعرض للرفد إن كان تم قبولك أو الإستبعاد كلياً إن كنت في مرحلة الإنترفيو.

انتقي أفضل ملابسك 

ليس شرطا أن ترتدي ملابس جديدة أو باهظة الثمن ولكن يفضل الحضور بزي كلاسيك أو ببدلة مناسبة اللون لحضور المقابلة الشخصية، وحاول بقدر الإمكان أن ترتدي ألوان هادئة ومنسقة ونظيفة مع الاهتمام بوضع عطر هاديء وتلميع حذائك فالمظهر المناسب له عامل كبير وراء اضافة نقطة لصالحك تجاه باقي المتقدمين واختيارهم للتوظيف.

احرص على الالتزام بموعد المقابلة

حاول أن تجهز ملابسك من اليوم السابق للمقابلة، وقم بالنوم باكرا حتى لا تأخر عن الموعد المحدد لك فهي نقطة هامة تظهر لمسؤول الموارد البشرية أو رئيس العمل انطباعا جيدا باحترامك للمواعيد أو عدم الانضباط وانعدام القدرة على تحمل المسئولية وبيدك القرار.

تحدث بحرص وثق في نفسك

بعض الأشخاص يتم رفضهم في الوظيفة، ولكن ليس بسبب انعدام المهارة أو عدم امتلاك الخبرة الكافية للعمل، بل بسبب ضعف مهارة اللباقة في الحديث والخجل الزائد عن الحد لهذا ننصحك بأن تجعل احد الأصدقاء أو الإخوة يتقمص أمامك دور المدير حتى تتدرب على الحديث وتخلص من الخجل أثناء المقابلة.

لا تبدأ الأسئلة بالحديث عن الراتب 

حاول بقدر الإمكان ألا تتسرع في السؤال عن الراتب واستمع أكثر مما تحب، وحتى عندما يترك لك المجال بالاستفسار عن أي شيء يخص الوظيفة تحلى بالذكاء وأبدأ بالسؤال عن موعد الترقية والأساليب الأفضل لأداء الوظيفة وأسماء الأقسام المسموح بالعمل بها بالإضافة إلى مواعيد الحضور والانصراف والجهات التي يمكن الرجوع لها في حالة وجود مشكله ما وأسأل عن موعد أجازتك والأيام الإضافية للعمل وأجعل الراتب هو أخر شيء تتحدث عنه.

حاول السيطرة على أعصابك

كن مبتسما عند إجراء المقابلة وحاول السيطرة على مشاعر العبوس والغضب إذا واجهتك أسئلة مستفزة فأحيانا كثيرة يتعمد المدير في الضغط على أعصاب المتقدمين وهو جانب من الجوانب النفسية المعروفة لقياس حجم اتزان الأشخاص وتصرفاتهم عند الغضب.

كن مستعدا لسؤال مفاجئ

من المؤكد أنك ستواجه الكثير من الأسئلة التي لم تخطر ببالك فحاول أن تجيب عنها بصدق بدون أن تبرز الجوانب الضعيفة في شخصيتك فمثلا ممكن أن يسألك رئيس العمل عن علاقاتك السابقة بزملائك في العمل وطريقة تعاملك مع المشاكل التي تواجهك العديد من الأسئلة الغير متوقعة ولكن تكون بغرض إكتشاف طريقة تفكيرك.