أهم وأكثر الأكلات في القيمة الغذائية لتحسين صحتك وذاكرتك والتطبيقات المساعدة

أهم وأكثر الأكلات في القيمة الغذائية لتحسين صحتك وذاكرتك

أحياناً تقوم بالبحث عن حافظة أوراق هامة في كافة أرجاء منزلك، لكن لا تستطيع العثور عليه. وفي أحيان أخرى، تحاول جاهداً أن تتذكر موعداً هاماً لكن دون جدوى. هنا يحتاج مخك إلى يحصل على ما يكفيه من الغذاء، حيث يؤدي المخ وظائفه عن طريق بعض العناصر الضرورية والتي نحصل عليها من الغذاء. لذلك من الضروري ان نحرص على أكل الأغذية المفيدة والمهمة للمخ حتى نظل ذاكرتنا قوية متقدة. وفي هذا المقال بعض أهم الأغذية التي تقوي الذاكرة.

أفضل 10 اغذية لتقوية الذاكرة

الحبوب الكاملة. المخ مثله مثل باقي أعضاء الجسم، حيث لا يعمل جيداً إلا بوجود الطاقة. وتتميز الحبوب الكاملة مثل حبوب القمح (التي تصنع منها البليلة) أو الشوفان أو الفريك أو البرغل بأنها تفرز الجلوكوز ببطء في الدم بحيث تبقي الذاكرة في حالة نشاط طوال اليوم. ومن بين أهم الأغذية التي تصنع من الحبوب الكاملة الخبز الأسمر.

الأسماك الدهنية. لا يستطيع الجسم أن يقوم بانتاج الأحماض الدهنية الأساسية بل يجب الحصول عليها من الغذاء. وتساهم الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميجا-3 في تقوية الذاكرة. ومن بين انواع الاسماك الدهنية السردين والتونة والماكريل والسلمون.

الطماطم. وجد أن الليكوبين الموجود بوفرة في الطماطم وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة يساعد في حماية خلايا المخ من التلف ومن ثم الوقاية من تدهور الذاكرة ومرض الزهايمر.

اللب الأبيض. بذور القرع أو ما تعرف باللب الأبيض من أهم الأغذية المقوية للذاكرة من خلال احتوائها على كمية جيدة من الزنك المفيد لزيادة الذاكرة والمهارات الفكرية.

الروزماري. يحتوي الروزماري على حمض الكارنوسيك وهو أحد مضادات الأكسدة القادرة على تنشيط خلايا المخ. لذلك فإن إضافة الروزماري أو اكليل الجبل إلى وجبتك الغذائية يساعدك في تقوية الذاكرة.

المكسرات. وجد أن المكسرات مثل البندق والجوز واللوز والكاجو مفيدة لتقوية الذاكرة حيث انها غنية بفيتامين هـ الذي يحمي من تدهور الذاكرة والوظائف المعرفية للمخ.

الشاي والقهوة. الشاي والقهوة من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والكافيين. ووجدت الدراسات أن الكافيين يعمل على زيادة الذاكرة، فوجدت دراسة أجريت في جامعة لمبرج بهولندا أن الكافيين إلى جانب مضادات الأكسدة مثل الفينولات الموجودة بالشاي تساعد في تحسين وظائف الذاكرة إلى حد كبير.

الشوكواتة السوداء. الشوكولاتة غذاء محبب للجميع، وإلى جانب ذلك فإن لها خصائص مفيدة للصحة. ومن بين أهم هذه الخصائص المفيدة صحياً أنها تعمل على تقوية الذاكرة نتيجة احتوائها على الفينولات المتعددة المساعدة في تحسين عمل المخ.

التفاح. يحتوي التفاح على مركب الكرستين وهو أحد مضادات الأكسدة حيث يقوم بحماية الإنسان من فقدان الذاكرة، هذا إلى جانب احتوائه على فيتامين ج المساعد في تحسين عمل المخ.

الافوكادو. الافوكادو غذاء مفيد لتحسين صحة الذاكرة والوقاية من النسيان. ويحتوي الافوكادو على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في تحسين الدورة الدموية، بحيث يصل الدم بشكل صحي إلى المخ. وإلى جانب ذلك، فإن الافوكادو له دور فعال في الحفاظ على ضغط الدم حيث يساعد خفض معدل ضغط الدم في تقوية الذاكرة.


قد يكون من الصعب عليك التفكير في صحتك على رأس كل انشغالاتك اليومية، والتركيز على النظام الغذائي، والتمرين

والحصول على ما يكفي من النوم فكل هذا يبدو كوظيفة بدوام كامل.

h2 dir=”rtl” style=”text-align: right;”>لحسن الحظ نحن نعيش في القرن الحادي والعشرين، والتكنولوجيا هنا لمساعدتنا فقد جمعنا في هذا المقام أفضل التطبيقات لإبقائك على المسار الصحيح وتحفيزك على التمسك ببرنامج اللياقة البدنية الروتيني والنظام الغذائي الجيد، قد لا تحصل على هذه القيمة المطلقة تماما ولكن يمكنك بدأ طريقك إلى العقل والجسم الصحي.

تطبيـق MyFitnessPal

التطبيق موجود منذ فترة ولكنه ما زال أفضل تطبيق للتتبع والتحفيز، تم تصنيفه باعتباره الـ تطبيق رقم 1 للصحة واللياقة

البدنية على iTunes، ويدفع هذا التطبيق المستخدمين للحفاظ على برامجهم الغذائية من خلال قاعدة بيانات سهلة

الاستخدام توفر معلومات التغذية لأكثر من 5 ملايين من الأطعمة المختلفة. سواء كنت ترغب في إنقاص وزنك أو بدء نظام

غذائي جديد، فإن MyFitnessPal سوف يكون صديقك الموثوق.

تطبيـق SleepCycle

يلعب النوم دورًا مهما في الصحة الجيدة طوال حياتك، فإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة سيجد جسمك صعوبة في الشفاء واسترجاع اللياقة، وتحقيق التوازن بين الهرمونات، والحفاظ على مستويات السكر في الدم (من بين العديد من القضايا الأخرى) فالـ تطبيق يتعقب جدول النوم لديك ونوعيته، بالإضافة إلى قياس معدل ضربات القلب أثناء النوم وبه ميزة فريدة من نوعها هي أنه يوقظك خلال أخف مراحل نومك في الصباح مما يجعلك تشعر بالاستراحة وجاهزة للتعامل مع اليوم.

تطبيـق Fooducate

هل تود تناول نظام غذائي متوازن وصحي؟ كما يوحي اسم التطبيق فإن هدفه هو تعليمك القيمة الغذائية للمنتجات التي تشتريها من متجر البقالة، ما عليك سوى مسح أكثر من 250 ألف رمز شريطي للاطلاع على الدرجة التغذوية المخصصة، والتعرف على إيجابيات وسلبيات المنتج، واختيار الخيار الأكثر صحة.

تطبيق HealthTap

بدلاً من اللجوء إلى Google عندما يكون لديك ألم غريب، اطرح سؤالك على قاعدة بيانات لأطباء حقيقيين يستخدمون HealthTap، يمكّن هذا الـ تطبيق المرضى من اتخاذ إجراءات من خلال ربطهم بطبيب للرد على أي استفسار متعلق بالصحة وسيقدم الأطباء نصيحة حقيقية وقابلة للتنفيذ لمساعدتك على الشعور بتحسن في أقرب وقت ممكن دون الحاجة إلى رحلة إلى مكتب الطبيب.

هناك العديد من التطبيقات التي تهتم بالصحة لكننا حصرناها في المجموعة التي تلقى رواجا كبير وهذا دليل على الإفادة التي يقدمها الـ تطبيق لصحتك الشخصية.