هل يفضل وضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية؟

لطالما تساءل الباحثون عن عمل إذا ما كان عليهم وضع صورتهم في ملف السيرة الذاتية أم لا، إذ يكثُر الجدلُ حول هذا الأمر. وبما أنَّ إضافة صورة شخصية إلى سيرتك الذاتية ليس أمراً إجبارياً، سنطلعك اليوم على الأسباب التي تدفعك للتفكير في الأمر بالإضافة إلى بعض النصائح لمساعدتك في ذلك:

  • البحث عن فرصة عمل خارج بلدك

تعتبر إضافة صورة شخصية لك أمراً مفيداً إذا ما كنت تبحث عن فرصة عمل في بعض دول أوروبا أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذْ أنَّ معظمَ الشركات في هذه الدول تتوقع عادةً أن تجدَ صورة في طلب المتقدم إلى وظيفة في إحدى أقسامها. وعلى الرغم من أنه ليس أمراً إجبارياً كما ذكرنا، إلا أنه سيحسِّن فرصك في الحصول على وظيفة، فلِمَ لا تستفيد منه؟

  • إنشاء علامة تجارية خاصة بك

بالنسبة للمبتدئين الذين يبحثون عن عمل، يلعب المجال الذي يسعون للعمل فيه دوراً في تحديد مدى أهمية الصورة الشخصية. فبالنسبة للباحثين عن عمل في المجالات الإبداعية كالهندسة المعمارية وتصميم الجرافيك، من المهم أن يقوموا بإبراز شخصيتهم وقدراتهم الإبداعية على سيرتهم الذاتية. بينما لا يتسنّى للعاملين في القطاعات الأخرى هذا الأمرُ في أغلب الأحيان، إلا أنَّ بإمكانهم وضع صورة لهم واستخدامها كعنصر لتمييز سيرهم الذاتية عن مثيلاتها.

سيزيد وضع صورتك الشخصية على المنصات المهنية مثل من نسبة مصداقية سيرتك الذاتية، إذ يفضّل أصحاب العمل الاطَّلاع على الملفات الشخصية الكاملة، وتُعتبر الصورة الشخصية أحد مُكمّلات السيرة الذاتيّة. وتذكَّر أّنَّ استخدام الصورة الشخصية نفسها لجميع المنصَّات المهنية ووسائل التواصل الاجتماعي والسير الذاتية يعطي انطباعاً بأنَّك شخصٌ موثوق ومهني.

  • اهتمام الأشخاص بالصور

فكِّر بالسبب وراء جاذبية وسائل التواصل الاجتماعي التي نستخدمها يومياً كموقع فيسبوك وانستغرام، إذ أنَّ أهمَّ ميزة تمتلكها هذه المواقع هي إمكانية تحميل الصور الشخصية عليها لاكتساب المتابعين، وهذا هو ما يجعل أمر وضع صورة شخصية على موقع مهني أو في سيرتك الذاتية أمراً يستحق التفكير، إذ أنَّنا بطبيعتنا ننجذب للصور الشخصية وتمثيل الأشياء بصريَّاً.

من الممكن اعتبار الصورة الشخصية عنصراً يعطي سيرتك الذاتية تناسقاً ويزيد من نسبة الاطّلاع عليها، مما سيشجع صاحب العمل على التفكير جدّياً في طلبك.

نصائح لالتقاط صورة شخصيّة جيّدة

  • ارتداء ملابس رسمية

وهذه أهم نقطة عند اختيارك لصورتك، إذ يتوجب عليك ارتداء ملابس لائقة ورسمية، وأن تقلل من ارتداء الإكسسوارات ومن استخدام مستحضرات التجميل، كما يتوجب عليك ترتيب شعرك جيداً. ننصحك بارتداء قميص مرتب، كما يمكنك ارتداءُ جاكيت رسمي إذ ما أردت.

  • جعل إطار الصورة من الرأس وحتى الخصر

الهدف من هذه الصورة هو إظهار الرأس فقط، لذلك عليك تجنب التقاط صورة لجسمك كاملاً.

  • الانتباه لتعابير الوجه ولغة الجسد

اجعل تعابير وجهك ولغة جسدك طبيعية، ولا تبالغ في ابتسامتك أيضاً، كن على طبيعتك واجعل وضعيتك مقابلةً للكاميرا، كما لو كنت في مقابلة عمل.

  • الانتباه للشعر ومستحضرات التجميل

يجب أن يكون شعرُك دائماً مرتباً، وللرجال، احرص على تشذيب لحيتك، وإذا كنت تملك شعراً مجعداً وكثيفاً فعليك ربطه إلى الوراء. وبالنسبة للنساء، احرصي على وضع مستحضراتِ تجميلٍ بطريقة بسيطة وناعمة.

  • تجنَّب التقاط صورة سيلفي

انظر إلى هذه الصورة كأنَّها صورة جواز سفر وليست صورة لوسائل التواصل الاجتماعي، لا تقم أبداً بوضع صور السيلفي على المنصات المهنية، ابتسم ابتسامةً طبيعية وقم بالتقاط الصورة من زاوية تقابل الكاميرا مباشرة وتجنَّب استخدام برامج تنقية الصور والمؤثرات.

  • الاهتمام بخلفية الصورة

احرص على التقاط الصورة بخلفية خالية من أي شيء، وبإمكانك أن تضع في الخلفية لوحة بسيطة أو نبتة خضراء، ولكن لا تضع أي شيءٍ آخر.

  • طلب المساعدة عند الحاجة

اطلب من المقربين لديك أن يساعدوك على التقاط الصورة، تأكَّد من الصورة عدة مرات وتذكّر أنّ على هذه الصورة أن تعطي انطباعاً بأنك شخصٌ مهني لمن ينظر إليها.

قم بإكمال ملفك الشخصي وتأكد من ملاءمة صورتك الشخصية له، وتذكَّر أنَّ وضع صورة شخصية هو أحد الطرق لتعزيز فعاليَّة ملفك الشخصي